دار العجزة الاسلامية أقامت عشاءها السنوي احتفالا بعيدها ال 64 برعاية لمى سلام

طالبوا مع أبعاد بـ #المؤبد_إلو_الحياة_إلها

أقامت جمعية ” دار العجزة الاسلامية ” بالشراكة مع “مؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية” ممثلة بالسيدة ليلى الصلح حمادة حفل عشائها لذكرى تأسيسها الـ64  ، برعاية وحضور عقيلة رئيس حكومة تصريف الأعمال لمى سلام في فندق فورسيزن – الروشة.

شارك في العشاء كل من رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة والوزيرة السابقة نائب رئيس جمعية الوليد بن طلال ليلى الصلح حمادة ، سفير الكويت عبد العال القناعي سفيرة استراليا ماريان وينا، سفير بنغلادش عبدالمطلع صرقر، سفير شيلي مارتا شلهوب، سفير الصين وانغ كيجيان، سفير باكستان افطاب احمد خوخر، سفير سيرلانكا مندس ويجارتني، سفير تركيا كغاتاي ايرسيز، سفير اوكرانيا ايهور اوستاش، سفير الاوراغواي مارتا اينيس بيزانيلي سيبين، النائبان عمار حوري، الوزير السابق خالد قباني، السيدة منى الهراوي الاميرة الاردنية غيدا طلال السكريتير العام لاتحاد البنوك العربية وسام فتوح، ممثل السفير المصري في لبنان عمر حمزة، ملحق السفارة المغربية محمد سعيدي، ملحق السفارة اليمنية هدى صالح بن صالح، مدير عام وزارة الصحة وليد عمار، ورئيس مؤسسة مخزومي فؤاد مخزومي، بالاضافة الى عدد كبير من الشخصيات الدبلوماسية والسياسية والفنية والاجتماعية والاعلامية.

فاعور

قدم الحفل الاعلامي وسام بريدي والقى عمدة دار العجزة الاسلامية محمود فاعور كلمة قال فيها : “ان سن التقاعد المتعارف عليه وطنيا وعالميا هو سن ال 64 فبينما يذهب المتقاعد إلى الراحة بعد سنوات العمل الطويلة نحن في الذكرى 64 لتأسيس جمعية دار العجزة الإسلامية سنذهب إلى مرحلة جديدة عنوانها التطور والتجديد والبناء مزودين بالأمل والعزم والثبات”.

وأستعرض فاعور بعض المحطات المشرقة في تاريخ الجمعية ، لافتا إلى انها جمعية مستقلة لا تبغي الربح ولا تعرف التعصب ولا تمارس التمييز بأي شكل من أشكاله.

وعدد ابرز الانجازات وهي:

1- في العام 1998 أصبح المستشفى مؤسسة تعليمية تخرج منها 18 طبيبا متخصصا في الطب العقلي والنفسي.

2 – تم إنشاء 12 عيادة طبية داخلية وخارجية قدمت معاينات مجانية لما يقارب 180.000 بمعدل 9 إلى 10 آلاف مريض سنويا معظمهم من أطفال البيئة الحاضنة.

3 – اصبح المستشفى عضوا في نقابة المستشفيات ويشارك في العديد من نشاطاتها.

4.تتألف لجنة الصديقات من 80 سيدة متطوعة يقمن بنشاطات إجتماعية يعود ريعها إلى الجمعية.

5.إستقبلت الدار ما يقارب من 12 الف طالب جامعي ومتدرب إستضافهم في حلقات تدريبية صباحية على مدى عشرات السنين الماضية.

6.بلغ عدد الذين أقاموا في المستشفى حتى يومنا هذا ما يقارب ال 50 الف نزيل.

7.أنشئت محطة تحلية للمياه R.O. تنتج 300 م3 يوميا وتغطي حاجة المؤسسة بالكامل.

8.مطبخ مركزي يقدم 3000 وجبة بالإضافة إلى 2 سناك يومياً.

9.مغسل حديث بطاقة طن يوميا.

10.موازنتنا تقارب 12 مليون دولار سنويا 40% تقدمها وزارة الصحة لتغطية بعض نفقات مرضاها و 60% نسعى للحصول عليها من تبرعات المجتمع الخيّر.

ولفت إلى أنه منعا لان تصاب المؤسسة بأعراض الشيخوخة جددنا الأجنحة والعيادات والأثاث والأسرة وزودنا المستشفى بتجهيزات طبية وغير طبية وكاميرات مراقبة ونظام فرز النفايات وكما فعلنا النشاط العلمي المستدام وأقمنا برامج ترفيهية ورحلات أسبوعية لضيوف الدار ال 600 والذين يتوزعون بين كبار السن والمرضى النفسيين ومرضى العناية التلطيفية وأصحاب الحاجات الخاصة.

وأكد أن المشروع المستقبلي للدار هو بناء مجمع لكبار السن في منطقة الدبية وفي ضهر المغارة تحديدا يضم سبعة أبنية يستضيف حوالى 360 من كبار السن وعلى أرض مساحتها 24 الف مترمربع إستملكتها الجمعية مؤخرا.

وأردف أنه بالرغم من الضباب الذي يغطي سماء المنطقة و بالرغم من التحديات العديدة والصعوبات الكثيرة التي تواجه أي عمل إجتماعي إنساني مهما كان حجمه، فالجمعية تحرص على متابعة المسيرة من اجل تحقيق الآمال والطموحات ضمن مخطط علمي مدروس لأن الهدف بدون تخطيط ليس إلا حلما.

وتوجه فاعور بالشكر والإمتنان لمؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية بشخص معالي الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة لمساهمتها القيمة بهذا الحدث ولتغطيتها الكثير من المشاريع لإنسانية على مدى السنين الماضية.

كما القى التحية على الهيئات الدبلوماسية الحاضرة لتكون شاهدة على تألق لبنان بإبداعه في العمل الإنساني المنضوي تحت لواء الجمعيات الخيرية والمجتمع المدني … وعول على دورها في نقل هذه الصورة الناصعة للوطن.

كما شكر جميع الهيئات والفعاليات والشخصيات التي ساهمت بالمساعدة المادية والمعنوية ماضيا وحاضرا وستساهم مستقبلا.

سلام

بدورها اختصرت سلام كلمتها بالقول ان العيد 64 لدار العجزة الاسلامية لا يعني ان هذه المؤسسة وصلت لسن التقاعد، مضيفة ان هذه المؤسسة لم ولن تتقاعد.

واردفت ان “هذه المؤسسة لا تهرم لاطالما هناك اشخاص بحاجة لها، ولطالما هناك مسنون بحاجة للرعاية والاهتمام، و لطالما هناك خير في الدنيا.

و لفتت إلى ان إنجازات هذه المؤسسة هي حافز لطموحات أكبر، والحب الذي تحيط به المسنين يجدد شبابها باستمرار.

واكدت ان لهذه المؤسسة تاريخا كبيرا وبدعم الحريصين على استمراريتها تتطلع دائما إلى مستقبل افضل.

ودعت الجميع الى ان يحرصوا على دعم هذه المؤسسة والمؤسسات الاخرى المماثلة، خصوصاً ان لا بد ان يأتي يوم ونحتاج كلنا لرعايتها ودعمها.

الشعار

ومن ثم كانت كلمة لمستشارة الجمعية لشؤون التسويق وجمع التبرعات هبة الشعار التي شكرت بدورها مؤسسة “الوليد بن طلال الإنسانية” والحضور على تقاسم فرحة الاحتفال بذكرى الـ64 للدار التي تترجم بالعمل الشاق والتفاني والنجاح المستمر.

كما شكرت كل من ساهم في انجاح هذا الحدث عبر دعم الدار، ومنهم: LGB Bank و BLOM Bankو Bank MedوFransabank و Byblos Bank وDubai World Travel.

تخلل حفل العشاء عرض فني للفنان وعازف البيانو Aleph وفرقة 8 e Art .

والجدير ذكره ان حفل العشاء عاد ريعه بالكامل لدعم عمل جمعية “دار العجزة الاسلامية” في تأمين الطبابة والرعاية لـ 600 مريض من كبار السن وكافة الاعمار، تخلله مزاد علني على عدد من المعروضات القيّمة مع السيد لؤي مغربي المقدمة من المتبرعين والمتبرعات، اضافةً الى سحب تومبولا على جوائز قيمة.

اخترنا لك

التعليقات مغلقة.