2018 تسدل الستار على أحداث تاريخية

طالبوا مع أبعاد بـ #المؤبد_إلو_الحياة_إلها

شهد العالم العربي في 2018 أحداثاً سياسية واقتصادية هامة تصدرت عناوين الصحافة العالمية. من بينها مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي والحرب في اليمن فضلاً عن قرار السماح للسعوديات بقيادة السيارات.

اليكم أبرز هذه الأحداث.

في 12 أيار، نظم العراق أول انتخابات تشريعية بعد تحرير البلاد كليا من تنظيم “داعش”.

وتصدّر تحالف “سائرون” بزعامة رجل الدين مقتدى الصدر نتائج هذه الانتخابات، في حين حلّ ائتلاف رئيس الوزراء حيدر العبادي ثالثا.

السفارة الأميركية في القدس
في 14 أيار2018، نفذ الرئيس الأميركي دونالد ترامب وعده المتعلق بنقل سفارة بلاده في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس الغربية بعد اعترافه في 2017 بالقدس عاصمة موحدة لاسرائيل. أحداث عنف تبعت ذلك قتل خلالها عشرات الفلسطينيين الذين بدأوا في 30 آذار فعاليات “مسيرة العودة الكبرى” للمطالبة بحقهم في العودة إلى أراضيهم التي طردوا أو هربوا منها في 1948.

قيادة السعوديات للسيارات
في 4 حزيران، منحت السعودية النساء الحق في قيادة السيارات. هذا القرار يشكل أحد أعمدة سياسة الانفتاح التي تبناها ولي العهد محمد بن سلمان منذ وصوله إلى الحكم من أجل تغيير صورة المملكة كدولة تطبق تشريعات إسلامية.

أربعة منتخبات عربية للمرة الأولى في المونديال
لأول مرة في تاريخ كأس العالم لكرة القدم، شاركت أربع دول عربية في مونديال روسيا 2018 وهي تونس والمغرب والسعودية ومصر.

ورغم أن الرغبة في النجاح كانت القاسم المشترك بين المنتخبات الأربعة، التي عادت إلى البطولة العالمية الأبرز بعد غياب طويل، إلا أن الحظ لم يحالف أيا منها لبلوغ الدور ثمن النهائي.

قضية جمال خاشقجي
بعد ثلاثة أسابيع من الغموض والروايات المتناقضة، أكدت السعودية في 20 تشرين الأول مقتل الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي الذي اختفى في اليوم الثاني من نفس الشهر بعد دخوله إلى قنصلية بلاده في إسطنبول. ردود فعل عالمية منددة تلت هذه الجريمة التي أثرت سلبا على صورة المملكة.

قطر وجيرانها في الخليج
رغم التوتر الحاد الذي تشهده العلاقات السعودية القطرية بعد إعلان الرياض ومعها ثلاث دول عربية (مصر والإمارات والبحرين) مقاطعة الدوحة سياسيا واقتصاديا وتجاريا منذ حزيران2017، إلا أن أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني تلقى دعوة في 5 كانون الأول من قبل الملك بن سلمان للمشاركة في القمة الخليجية التي انعقدت بالرياض.

مفاوضات بين المغرب والبوليساريو
في 6 كانون الأول، استؤنفت المحادثات بين المغرب وجبهة البوليساريو بعد انقطاع دام ست سنوات تحت راية المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية هورست كوهلر. اللقاء الذي اعتبر إيجابيا ومثمرا من الطرفين، حضره لأول مرة وزيرا خارجية الجزائر وموريتانيا.

أول زيارة لرئيس عربي إلى سوريا منذ 2011
في 17 كانون الأول، قام الرئيس السوداني عمر البشير بزيارة مفاجئة لسوريا حيث استقبله بشار الأسد بحفاوة. وتعد هذه الزيارة الأولى لرئيس عربي منذ اندلاع الحرب في سوريا في عام 2011.

وتعاني دمشق عزلة دبلوماسية على الصعيدين العربي والدولي منذ سبع سنوات، تجلت خصوصا في إغلاق غالبية الدول العربية والغربية سفاراتها وممثلياتها فيها.

هدنة الحديدة باليمن
بعد محادثات أممية مكثفة توصل الحوثيون والقوات الحكومية اليمنية المدعومة من قوات التحالف العربي بقيادة السعودية إلى اتفاق هدنة في مدينة الحديدة في 13 كانون الأول. الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ في 18 من نفس الشهر شهدت خروقات عديدة تبادل فيها الطرفان المسؤولية.

وأصبحت الحديدة، وهي الميناء الرئيسي في اليمن، محور القتال في 2018، ما أثار مخاوف عالمية من أن هجوما شاملا قد يتسبب في قطع الإمدادات عن 15,9 مليون شخص.

غموض يلف الرئاسيات الجزائرية
هل ستجرى الانتخابات الرئاسية الجزائرية في وقتها المحدد (نيسان 2019)؟ هل سيترشح بوتفليقة لعهدة خامسة؟ سيناريوهات عديدة ظهرت في الأفق، مثل تمديد عهدة الرئيس بسنة على الأقل وتعيين نائب رئيس جديد له على الطريقة الاميركية.

 

اخترنا لك

التعليقات مغلقة.